السودان :وزير الري … سد النهضة وسيلة للتنمية و ليس للهيمنة و التحكم

فجاج الإلكترونية

السودان :وزير الري … سد النهضة وسيلة للتنمية و ليس للهيمنة و التحكم

الخرطوم – فجاج

قال وزير الرى والموارد المائية بروفسير ياسر عباس ان السودان يأمل في ان يكون سد النهضة وسيلة للتنمية ،ودعم اواصر التعاون الاقليمي وتحقيق المصالح المشتركة، بين دول حوض النيل الازرق، وان لا يتم استخدامه أداة للسيطرة والتحكم في الشعوب.
واضاف الوزير في تصريحات صحافية بمناسبة الاحتفال الاسفيرى لدول الحوض ، بيوم النيل والذي يصادف 22 فبراير من كل عام، بتنظيم من مبادرة حوض النيل بمدينة عنتيبى بيوغندا تحت شعار (اعادة التفكير فى الاستثمارات الاقليمية فى حوض النيل ): ان المشاريع الاستثمارية على النيل كانت دون الطموح، مشيرا الى ان مشاريع مثل الربط الكهربائي والملاحة النهرية وبناء الخزانات والثروة السمكية و التنمية الزراعية، محدودة جدا رغم مرور 22 عام من اعلان مبادرة حوض النيل في العام 1999. مضيفا بان عدم التعاون الاقليمى يؤدي الى فقدان فرص تنموية ضخمة كان يمكن ان تعود بالفائدة الكبيرة لسكان الحوض.
و جدد وزير الري التاكيد على ضرورة التوصل الى اتفاق حول سد النهضة الاثيوبي قبل حلول يوليو المقبل،الموعد الذي حددته اثيوبيا للملء الثاني للسد واعتبر في هذا الخصوص القرارات الأحادية بانها تهدد الملايين مما يؤدى الى فقدان الثقة المشتركة بين الشعوب كاكبر مهدد للتعاون الاقليمي.
وكشف وزير الري عن تحركات دبلوماسية لتقوية الوساطة الافريقية بادخال الامم المتحدة اضافة الى الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة الامريكية، كفريق وساطة للدفع بعملية المفاوضات المتجمدة منذ 10 يناير.

التعليقات مغلقة.