تعرف على أقدم جثة عرفتها البشرية

فجاج الالكترونية

تعرف على أقدم جثة عرفتها البشريةاقدم جث

فجاج – وكالات

خلال عام 1991 كان زوجان ألمانيان يتجولان في أحد المناطق أعالي جبال الألب على الحدود بين النمسا وايطاليا، حينما وجدا جثة رجل يرتدي قبعة من فراء الدب، وثياب من جلود الأغنام والأبقار، كما وجدا بجانبه فأسا وجعبة تحتوي على قوس وسهم.

في البداية انتابهما الفزع من رؤية الجثة، وظنا وقتها أن هذه الجثة لأحد الأشخاص الذين كانوا يتسلقون الجبال، وسرعان ما أبلغا الشرطة التي حضرت وحملت معها الجثة لتحليلها، وكانت المفاجآة، أن هذه الجثة تعتبر أقدم جثة بشرية محنطة طبيعيا، وظلت محفوظة لمدة تزيد عن خمسة آلاف عام، وما ساعد هذه الجثة على الصمود كل تلك الفترة هو الطقس الجليدي القاسي.

تعتبر هذه الجثة من أعاجيب الاكتشافات في العصر الحديث، وأُطلق عليها إسم ” أوتزي ” والذي يعني رجل الثلج، نظرا لاحتفاظ الثلوج بهذه الجثة على مدار قرون من الزمان.

عام 2016 قام العديد من العلماء بفحوصات على جثة أوتزي، وتم اكتشاف العديد من الأمور الغريبة والعجيبة، فالأبحاث أثبتت أن هذا الرجل قد قُتل برمح اخترق ظهره حتى وصل إلى رئته اليسرى، وقد عانى قبل موته.

طرح العلماء عدة نظريات لأسباب الوفاة، منها مشاجرة كبيرة حدثت بينه وبين أفراد عديدين، لأن تحليل الدماء التي كانت على بلطته وفأسه ورمحه كانت لأشخاص مختلفة، ومنها إنه ربما يكون رئيس لإحدى القبائل وتم اغتياله.

كما أظهرت التحاليل المواد التي تناولها قبل موته، وكانت حبوب ولحم الغزال البري، أما حذائه الذي كان يرتديه فكان شديد التعقيد، وربما يكون أحد أحذية التزلج، كما امتلك حقيبة ظهر وفأس نحاسية وسكين ذو مقبض، وقد وجد الأطباء أيضا ضمن ممتلكات هذا الرجل توت ولحاء البتولا ونوعين من الفطر، ومن المعروف أن هذه المواد التي كان يحملها لها خصائص مضادة للجراثيم، فتخيل العلماء أن هذا الإنسان البدائي كان على معرفة بالطب والأعشاب، وتعتبر خلايا دم أوتزي هي أقدم خلايا دم سليمة تم العثور عليها، وهذه الجثة هي أقدم جثة بشرية عرفتها البشرية.

التعليقات مغلقة.