رئيس رابطة طلاب وخريجي فارس للجامعات والمعاهد العليا ل(فجاج) : عملت الرابطة على رتق النسيج الاجتماعي لأن عملها كان علي مختلف الوان المجتمع ، والتعامل والاسلوب هو من يحد من نبذ القبليه

فجاج الالكترونية

*رئيس رابطة طلاب وخريجي فارس للجامعات والمعاهد العليا في حديثه للقاء خاص:تأسست الرابطه في الثمانينات من القرن الماضي وكان لها دور فاعل في خدمه فارس ومواطنها حيث مر عليها الكثير من ابناء فارس الاوفياء الذين بذلو الغالي والنفيس من اجل وطنهم الصغير .

*لم تواجه الرابطه الكثير من العقبات لتجاوب انسان فارس مع العمل الذي يقدمه شباب الرابطه واصعب عقبه واجهتنا كانت مشروع الاصحاح البيئي في البداية .

*عملت الرابطة على رتق النسيج الاجتماعي لأن عملها كان علي مختلف الوان المجتمع ، والتعامل والاسلوب هو من يحد من نبذ القبليه.

///

يشير مصطلح رابطة الى جمع رَابِطات و روابِطُ والرَّابطَةُ هي العَلاقةُ والوُصْلَةُ بين الشيئين وبمفهوم الطلاب عبارة عن كيان او جســم عضويته من الطلاب يسعى للبحث عن حقوقهم وواجباتهم
سعيدين اليوم بلقاء خاص ان نكون بضيافة رابطة طلاب فارس بالجامعات والمعاهد العليا لنتعرف على الرابطة وعملها ودورها تجاه الطلاب والمجتمع .

///

*من هو محمد موسى يوسف؟

رئيس رابطة طلاب وخريجي فارس في الدوره الحاليه 2019–2021 من سكان قرية فارس وهي قريه تقع جنوب الجزيره مع الطريق الرابط بين الخرطوم وسنار وبها اربعة مدارس اساس ومدرسة ثانوية وكلية تقنية واربعة مساجد وثلاثه انديه ، درست الاساس بمدرسة طلحه بن عبيد الله بفارس والمرحلة الثانوية بمدرسة فارس الثانوية المشتركة ومنها الى جامعة السودان للعلوم والتكنلوجيا ومن ثم التحقت بجامعة الخرطوم وتخرجت في مجال هندسة الشبكات.

*نشأة وتأسيس وتطور رابطة طلاب وخريجي فارس بالجامعات والمعاهد العليا؟

تأسست الرابطة في الثمانينات من القرن الماضي وكان لها دور فاعل في خدمة فارس ومواطنها حيث مر عليها الكثير من ابناء فارس الاوفياء وبذلوا الغالي والنفيس من اجل وطنهم الصغير.

*كيف بدأت وتكونت الرابطة ؟

بداية الدوره الحاليه كانت في 2019 وتكونت عبر جمعية عمومية لمدة ومن ثم توزيع مكاتب على الاشخاص المنتخبه ،وهم محمد موسى رئيسا ،سامي ابراهيم الامين العام ،مجاهد النعيم نائبا للرئيس ومحمدعثمان الامين المالي ،والمكتب الاعلامي نبيل بابكر ،مزدلفه عثمان واللجنة الاكاديمية سوسن عبدالهادي وجعفر الضو الماحي والمكتب الثقافي محمد عزالدين ومحمد المليح والمكتب الاجتماعي سامر ابراهيم وعبدالحميد مبارك واللجنة الطبية علي محمد توم ،ابوبكر عباس ،ابوبكر سالم،رؤي عباس.

*ماهي اصعب عقبه واجهتها الرابطــة ؟

لم تواجه الرابطة الكثير من العقبات لتجاوب انسان فارس مع العمل الذي يقدمه شباب الرابطة واصعب عقبه واجهتنا مشروع الاصحاح البيئي في البدايه ولكن بحمد الله بعد توفير عربة نظافة لنقل الاوساخ مع وجود (عربة كارو ) اصبح الامر في غاية السهوله ولاننسى تعاون المواطن ايضا كما اسلفت .

*المشاريع التي قامت بها الرابطة في دورتها الحاليه ؟

1/مشروع نظافة فارس حيث اصبحت فارس نظيفه بنسبه 100 %بفضل شباب الرابطة وتوفير عربة نظافه تجوب فارس كل اسبوع توفير عدد 2 عربة (كارو) لنقل الاوساخ وكان الشعار المرفوع من قبل الرابطة (معآ من اجل فارس خاليه من الاوساخ )

2/عمل كورسات صيفيه مجانية لطلاب مرحلة الاساس .

3/عمل كورسات للحاسوب بكلية فارس،التقنيه لطلاب الاساس والثانوي والجامعات عن طريق اللجنة الأكاديمية للرابطة وعمل معالجات لطلاب مرحلة الاساس ومعسكر في نهاية العام للطلاب الممتحنين لشهادة الاساس

4/عمل ايام صحية مجانيه بمساعدة اخصائيين من ابناء فارس وتوفير ادويه وفحوصات للايام الصحية.

5/توفير ادويه مجانيه في مركز فارس ويتم صرفها عن طريق الطبيب العمومي للمركز للمستعففين .

6/مشروع انارة فارس ،،وهو من اهم المشاريع الحيوية التي قامت به رابطة طلاب وخريجي فارس حيث اصبحت شوارع فارس جميلة بعد الاضاءة .

7/تنظيم الحجر الصحي لوباء كورونا بفارس وتفاصيله اولا تم عمل توعيه لكل المواطنين في المساجد والمركز الصحي عن خطورة الوباء ومن ثم توفير كافة المواد التموينيه للاسر بتوصيلها لهم في المنازل لكي يبقوا في المنزل اطول فترة ممكنه ،وكانت هنالك ارقام تواصل للطلب وبعد 5 دقائق الخدمه تصلك الى منزلك .

8/تنظيم الحجر الصحي لاصحاب الامراض المزمنة .

9/توفير الأدوية لاصحاب الامراض المزمنه تحت شعار (خليك في البيت وحنصلك لحدي البيت ).

10/توفير السلع الضرورية ايام الحظر للمتأثرين بالحظربالتعاون مع مجموعة الفوارس .

11/تكريم الطلاب المتفوقين في مرحلتي الاساس والثانوي وهو قيد التنفيذ .

*ماهو تقيمك لعمل الرابطة وما انجزته حتى الان ؟

كتقيم شخصي الرابطة قدمت الكثير من الخدمات لانسان فارس وكانت خدمة متميزه وانجاز عظيم والعظمه لله وحده يسطر في تاريخ فارس لهؤلاء الشباب الاوفياء .

* الى اي مدى ساهمت في الحد من مشاكل القبلية والجهوية ؟

عملت على رتق النسيج الاجتماعي حيث كان عملها على مختلف الوان المجتمع ،وكما اقول دوما التعامل والاسلوب هو من يحد من هذا الشيء فعملنا على نبذ القبلية والجهوية من مجتمعنا بالتاخي والتراحم والتواصل فيما بيننا.

*عضوية الرابطة ودورها تجاه المجتمع ؟

كان لها دور ايجابي تجاه نحو المجتمع منذ القدم ومازالت تؤدي دورها على اكمل وجه، بالخدمات التي قدمتها منذ الرعيل الاول ومازالت تقدمها حتى الان حيث ان لها دور اساسي في بث روح التعاون والترابط بين افراد المجتمع الفارسي .

*ماهي خطوات معالجة المشاكل التي تعترضكم من جانبكم؟

لاتوجد الكثير من المشاكل والعقبات في طريقنا لان من سبقونا مهدو لنا الطريق الى النور وكما اسلفت اعضاء الرابطة في الدورة الحالية هم السبب الرئيسي في نجاحها.

*خطط الرابطة ورؤاها المستقبلية ؟

الخطط المستقبليه كثيره جدا من ضمنها عمل مكتبه ثقافية بفارس تضم العديد من الكتب وتكون كتوثيق لتاريخ فارس الثر .

*رسالة تحب ان توجهها عبر صحيفة فجاج لمن وما فحواها؟

من لم يشكر الناس لم يشكر الله الشكر اجزله الى كل من ساهم في انجاح دورة الرابطة الحاليه واخص بالشكر مجموعه او (قروب الفوارس) المعطاء والذي ساهم مساهمه فاعله في انجاح الرابطة بالدعم المعنوي والمادي شكر الله صنيعهم وهم دومآ يبزلون الغالي والنفيس من اجل فارس .

*كلمة اخيرة ؟

الشكر الى اعضاء الرابطة على المجهود الجبار الذي بزلوه واشكر صحيفه فجاج للاستضافة وادعوا باقي المناطق في السودان للاستفاده من تجربه الرابطة في العمل الطوعي ،والعمل بها لكي يصبح” مجتمعنا مجتمع ايجابي .
ما اتاكدت وجيت فارس شايل سيف الكلمه الساطع داير امسح عنك حزنك يرحل منك سوء الطالع اصلي نميت في عيونك قمتا وشايلو هواك من يادوب وانا شافع .

التعليقات مغلقة.