السودان : الميناء الجنوبي .. من رأى ليس كمن سمع

0

السودان : الميناء الجنوبي .. من رأى ليس كمن سمع

المهندسين والفنيين والسائقين بالميناء الجنوبي يدحضون الشائعات ويعلنون بصوت واحد :
الآليات والجرارات تعمل تحت الخدمة ..
والشائعات الغرض من ورائها معروف .

تحقيق : عازة ايرا – ايهاب شفيق .

مازالت بعض منصات التواصل الاجتماعي بين الحين والآخر تواصل حملاتها الممنهجة والمغرضة ضد الميناء الجنوبي جاعلة إياه ميناء باليات معطلة سببت الكثير من المشاكل التي ساهمت في تردي وتراجع الأداء التشغيلي ، على حد وصف تلك المواقع التي تريد تحقيق أجندة خفية وبث روح الاحباط وسط عمال وموظفي الميناء الجنوبي بجانب محاولة تشكيل رأي عام يؤكد أن الميناء الجنوبي يواجه الكثير من المشاكل التي أدت بصورة مباشرة في تعطيل وتاخير عمليات الإنتاج .

 

 

 

 

 

 

ومن جانبنا كانت لنا زيارة ميدانية للميناء الجنوبي لكي نعكس مايدور هناك بمنتهى الشفافية والوضوح وللوقوف على حقيقة الأوضاع هناك ، حيث وجدنا واقع مختلف تماما عما يروج له البعض ، حيث ان الأداء التشغيلي يسير على قدم وساق من جانب المهندسين والفنيين والعمال والسائقين والذين استنكروا بشكل قاطع تلك الحملة المغرضة والشائعات الكثيفة حول الميناء الميناء الجنوبي وطالبوا بمن يبثون تلك الشائعات المجئ للميناء والوقوف على حقيقة الأوضاع .
ورشة الآليات وكل المنظومة العاملة بها من مهندسين وفنيين وعمال وسائقين كانوا يؤدون عملهم بصورة طبيعية أثناء زيارتنا للميناء ، وكان ترحيبهم بنا كبيرا وخلق بينهم نوع من الارتياح الواسع لأننا جئنا لعكس مايجري داخل الميناء والورشة من عمل ضخم ومجهود جبار يقومون به ، دافعهم حبهم لوطنهم وعملهم مهما كانت التضحيات وحجم الشائعات من أجل أن يسير العمل بالميناء الجنوبي بصورة طبيعية .

بداية تحدث المهندس سليمان فتح العليم ( قسم التخطيط الفني ) قائلا : من أكبر العقبات التي تواجهنا هي الأرضيات داخل الميناء وهي سيئة للغاية وتحتاج للسفلته وبذلك فإن الآليات تعمل في ارضيات قاسية غير مخصصة لها مما يؤدي إلى كثرة الأعطال بها خاصة تلف الاطارات ، وحاليا يتم استلام الاسبيرات من داخل الميناء الجنوبي مباشرة من المندوب مما ساهم في عدم تأخير عملية التشغيل . وبالنسبة للاليات فلدينا ١٢ اله تحت الخدمة اما الآليات التي يقول البعض بأنها خردة وتحت الخدمة فهي فعلا عبارة عن خردة ولكنها خارج الخدمة واصبحت تتبع للجنة التخلص من الفائض وللاسف الإعلام السالب عكس الحقيقة وقال بأنها داخل الخدمة . وصراحة نحن نعمل في ظروف صعبة ومنها الشائعات المنتشرة ونعمل بالجهود الذاتية فمثلا نقوم بعمل إعادة تدوير لاطارات الآليات وطوال عام كامل تم ارسال عدد ٦ اطارات فقط جديدة . وبالنسبة لمن يروج لتعطيل العمل بالميناء الجنوبي احب أن أقول بأن الميناء الجنوبي يعمل عبر ثلاثة ورديات يوميا وقمنا باستلام عدد ٥ جرارات جديدة ولاتوجد اي مشكلة في التشغيل ومشاكلنا تتمثل فقط في الأرضيات والأسبيرات والدليل أنه في الوردية الواحدة تكون هناك حوالى ٧٠ شاحنة محملة بالحاويات وجاهزة للخروج فكيف يقول البعض بأن العمل متعطل ؟؟ وعمل الميناء عبارة عن منظومة متكاملة فلماذا الهجوم على الميناء فقط دون الجمارك والمواصفات والشركات الملاحية مثلا ؟؟ . وايضا أن الجرارات والالات جميعها يتم تأهيلها داخل ورشة الميناء الجنوبي عبر المهندسين والفنيين بصورة دائمة مما يعني وجود كفاءات مقتدرة .

 

 

 

 

 

 

 

 

ومن جانبه تحدث المهندس فضل علي خراج مؤكدا بأن العمل داخل الميناء الجنوبي يسير بصورة طبيعية رغم الهجمات الإعلامية المغرضة وقال : نحن نعمل عبر جهودنا الذاتية ونقوم بتاهيل الآليات والجرارات داخل الميناء بصورة دورية حتى لا يتعطل العمل فمثلا لدينا عدد ٢ مان قاموا بالدخول للخدمة بجانب جرار ٢ طن وعدد ٢ ترلة وعدد ٢ آلة فوارغ وهناك عملية تأهيل لجرار سيدخل الخدمة قريبا . ونتوقع وصول ١٠ الات جديدة خلال أيام وهي وصلت للميناء بالفعل . فقط ما نعاني هو سؤ الأرضية داخل الميناء الجنوبي مما يؤدي لكثرة الأعطال في الآليات لذلك نحتاج لرصف عاجل الأرضيات . ومن أسباب تأخير العمل بالميناء هي أزمة الوقود وجايحة كورونا لذلك فإن التأخير ليس بسبب الموظفين أو العمال كما تروج الشائعات لأن الشاحنات تتوقف كثيرا في محطات الوقود بسبب أزمة الوقود . وبحمد الله فإن منظومة العمل في الإدارة الفنية والتشغيلية تقوم بعمل كبير عبر التأهيل والصيانة داخل الورش ، فمثلا قمنا بإعادة تدوير حوالي ٣٤ إطار وتم ادخالهم للعمل في الجرارات والالات لاننا وطوال عام كامل وصلتنا عدد ٦ اطارات جديدة فقط . وايضا نساهم في صيانة وتاهيل آليات الشركات الملاحية داخل الورشة بالميناء الجنوبي . فقط نحن نحتاج للمزيد من التحفيز لكي نواصل العمل بذات الوتيرة لاننا نعمل عبر ثلاث ورديات ونساهم في رفع الإنتاج ومثال لذلك أن حاويات الإغاثة تم الفراغ منها وهي عدد ٥٠٠ حاوية في وردية واحدة فقط . مما يدل أن العمل يسير بصورة طبيعية وأن تلك الشائعات لا أساس لها من الصحة ونحتاج لاعلام مضاد يعكس الحقائق داخل الميناء الجنوبي .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.