مؤتمر لقبائل التمازج بين السودان وجنوب السودان في يناير

0

مؤتمر لقبائل التمازج بين السودان وجنوب السودان في يناير

الخرطوم : فجاج

اتفقت قيادات من السودان وجنوب السودان على عقد مؤتمر ضخم لولايات التمازج بين البلدين في يناير المقبل، في مدينة هجليج بهدف تعزيز التعايش السلمي وتبادل المصالح.
وكشف والي غرب كردفان حماد عبد الرحمن صالح، عن سلسلة لقاءات عقدت بالخصوص في عاصمة جنوب السودان جوبا على هامش احتفال توقيع اتفاق السلام بين الحكومة السودانية والجبهة الثورة، بدأت  بالقيادات الوسيطة وانتهت برئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت، الذي اكد على ضرورة حل مشاكل الحدود وحسم التفلتات الامنية وتعزيز التجارة الحدودية، واضاف والي غرب كردفان بان سلفاكير  امن على حل مشاكل قبائل التمازج بين البلدين باعتبارها ذات بعد استراتيجي، وتشمل ولايات شمال بحر الغزال واراب، الوحدة  شرق دارفور ، غرب كردفان والنيل الابيض
وذكر حماد ان مفاوضات السلام في جوبا كانت فرصة جيدة لتمتين اواصر الصلة المعروفة تاريخيا بين الجنوب والشمال وعملت على تعزيز الثقة.
وكشف حماد اللقاءات شملت قبائل الدينكا في (المراحيل) الثلاث المعروفة الاوسط، مع دينكا نقوك في منطقة ابيي، الشرقي مع النوير في منطقة هجليج،  الغربي مع دينكا ملوال في شمال بحر الغزال.
وأعلن الوالي عن حسم قضية الديات لأسر المواطنين السودانيين الذين قتلوا بسلاح الجيش الشعبي، وموافقة دولة جنوب السودان على سداد مبلغ 36 مليار جنيه ينتظر ان تسلم للاسر عبر  لجنة.
وذكر والي غرب كردفان المكون من قيادات الادارة الاهلية وممثلين من قوى الحرية والتغيير ولجان المقاومة، امن على ضرورة تعزيز التعاون بين البلدين ، كاشفا عن الاتفاق مع قيادات دينكا نقوك بقيادة دينق الور ، على فتح صفحة جديدة والتفكير خارج الصندوق من اجل التوصل الى اتفاق بين البلدين.
واشاد حماد بدور نائب رئيس دولة جنوب السودان السلطان حسين عبد الباقي على تواصله من أجل السلام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.