الرأي حر والحقيقة مجردة

ختام دورة الفقيد محمد علي جادين ،والنهضة التي تتوج بطلا للدورة

ختام دورة الفقيد محمد علي جادين ،والنهضة التي تتوج بطلا للدورة
ألتي: فجاج برس
شهدت مدينة ألتي بولاية الجزيرة فعاليات تخليد الذكرى الخامسة للمفكر والمناضل محمد علي جادين الأمين العام السابق لحزب البعث السوداني ، وذلك من خلال حفل جماهيري جمع مواطني المنطقة والقرى المجاورة والذي أحياه الفنان الكبير إبراهيم خوجلي والفنان الشاب محمد عبدالحليم ونجم ألتي محمد الحسن.
سبق الاحتفال مباراة جمعت بين فريقي النهضة ألتي وفريق الوادي ودلميد للتنافس على كأس الدورة المقامة على شرف الفقيد والتي لعبت جميع مبارياتها بمسقط رأسه بألتي بمشاركة ست قرى ( ودلميد، ألتي، النوبة، امغد، المحطة، المسيد).
شرف البرنامج عدد من الضيوف والشخصيات العامة وأصدقاء الفقيد من بينهم رئيس حزب البعث السوداني الأستاذ يحيى الحسين والأستاذ مجذوب عيدروس والأستاذ شمس الدين والأستاذ محمد وداعة والاستاذة رحيق والصحفي عبداللطيف البوني…
وبعض من افراد اسرته وأبناء المنطقة وماجاورها
استهل الحديث الأستاذ مجذوب عيدروس صديق الفقيد ورئيس جائزة الطيب صالح للإبداع الكتابي ورئيس اللجنة المنظمة للتابين مخاطباً الجمع ومرحباً بالحضور وملخصاً قوله عن الرؤية الثاقبة عن الفقيد.
واوضح عيدروس كيف كان يتعامل جادين مع قضايا كانت ملحة وكيفية علاجها من منظور مفكر وواعي وايمانه بقضايا الحرية والديمقراطية والعدالة الإجتماعية وهي قضايا ناضل من أجلها، وتعرض في ذلك للسجون الدكتاتورية.
من جهتة رحب سكرتير نادي النهضة جمال الطريفي بالضيوف والحضور والفرق المشاركة في الدورة ثم تحدث عن الأستاذ محمد علي جادين الذي عاش محباً ومحبوباً بين أهله بألتي.
هذا وقد تحدث يحي الحسين رئيس حزب البعث السوداني عن محمد علي جادين واصفا اياه بالاستاذ و الإنسان البسيط المتواضع الذي أحبه الاطفال والفتية لانه يدعو للانسجام مع الشخصية البسيطة “حسب قوله”
يعد جادين احد مؤسسي حزب البعث السوداني ، بحيث كان أول أمين عام له بعد انشقاق الحزب من حزب البعث العربي الاشتراكي، فهو خريج جامعة الخرطوم كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية في العام 1965م، لهو عدة مولفات في الاقتصاد والفكر السياسي، من اشهر مؤلفاته “بناء الوحدة الوطنية”، توفي عام 19/6/2016م.