الرأي حر والحقيقة مجردة

(حوار ) .. ملكة الاحلام للعطور السودانية تعطر سماء القاهرة

فجاج الإلكترونية

(حوار ) .. ملكة الاحلام للعطور السودانية تعطر سماء القاهرة

في أمسية رمضانية وافطار سوداني ومشروب ” الآبري” يتسيد المائدة العامرة بالكرم السوداني البشوش بمنطقة الاهرامات ؛ استقبلتنا سيدة الأعمال السودانية ” احلام عبد الله عباس احمد ” بمنزلها العامر المحفوف بالمحبة وأضفت عليه الخالة مها الطيب لمسة حنونة بطيبتها بجانب الأبناء سعد وباسل وبتول وإسراء . ووجود الأهل ولمتهم بمعية الاخوان عامر عثمان وأحمد نور الجليل وانعام حامد.

تخصصت احلام في صنع العطور السودانية الأصيلة ( الخمرة والمحلب والضفرة ..) والتي تلاقي الإقبال اقليميا وعالميا .
استنطقت الصحيفة صانعة العطور وكان الحوار الآتي:

حوار / هند بشارة

بداياتك؟

حبي للعطور السودانية التقليدية دفعني للخوض في مجال صنع العطور. . وتميزنا كسودانيين بهذه الروائح وتفوقنا فيها . وهي مشهورة عالميا وتقام بازارات ومعارض خارج السودان ونشارك بها بعطورنا الفواحة.

ثم؟

اتجهت لصناعتها وأصبحت لدى لمستي الخاصة. واضيف مكونات تجعل الرائحة مميزة . جعلت الزبائن لاينقطعون عن الشراء

من دعمك من الأسرة؟

جميع من حولي كانوا داعمين لي معنويا. بل شجعوني على تطوير عملي.كذلك زوجي رجل الأعمال عثمان الطيب المكي وابنائي وبناتي وكل الأقارب .

غلاء الأسعار في السودان هل أثر على عملك؟

بالتأكيد الغلاء يؤثر خاصة من ناحية اقبال الزبائن . لاننا كمصنعين نشتري المواد الخام بمبالغ كبيرة مما يجعلنا نرفع سعر منتجنا ليوازن المنصرف . وبهذا الشكل تقل القوى الشرائية . ورغم ذلك مازال الإقبال عليها كبيرا لأنها من أساسيات عادات الزواج السوداني .
واتمنى أن يرفع الله الغلاء عن السودان وينعم المجتمع بالرخاء .

دلكة سودانية

 

 

 

 

 

 

نظرتك للتطوير ؟

انوي التطوير للحد الذي استطيع فيه تعيين مندوبات في الأقاليم سواء في السودان او محل إقامتي بالقاهرة .
وبالفعل بدأت قبل فترة في عرض منتجاتي في مصر في محل بشارع شهاب به الكثير من السودانيات وسارت على أكمل وجه ولكن لظروف أوقفت عملي به مؤقتا .

اصناف العطور ؟

هنالك ” الخمرة والضفرة وخمرةالمسك والمحلب والبرتقال والمخمريات بأنواعها والبخورات مثل الصندل والعنفر وبخور البيت ( الكليت والشاف) وبخور القهوة وهذا اصنعه بخلطة خاصة مميزة . ومخمريات خاصة بالشعر . والعروكات للعرائس والسيدات والبنات .وهي كثيرة
وكلها اضع فيها لمساتي الخاصة .

ريحة الخمرة .. صناعة سودانية

 

 

 

 

 

 

 

اشتهرتي ب(ملكة الاحلام للعطور السودانية ) .. كيف تسوقين منتجاتك؟

لدي صفحات على الفيس بوك والسوشيال ميديا عموما .علاوة على الزبائن المعتادين والذين هم في زيادة وذلك لجودة عطوري فأنا حريصة على الجودة والسعر القليل نسبيا من سوق العطور حتى اتيح للنساء من مختلف الفئات شراء العطر أو البخور أو العروكات .
وأنوي إقامة معرض في للسودان باسعار في متناول الجميع .

رسالة للنساء ؟

اوصيهن بالمثابرة والإجتهاد. خاصة وأن بعض الشابات لا يجدن الوظائف ويصيبهن الإحباط . اوصيهن أن يقاومن الظروف ويعملن في الأعمال الحرة حتى من خلال العطور . وهي مهنة مربحة وسهلة ويمكن تسويقها من المنزل . ولا تتعارض مع واجباتك المنزلية . وهذا المجال ليس فيه خسارة ؛على الأقل الرائحة الجميلة تعطر اي مكان وهذا في حد ذاته مكسب .

من من بناتك تستهويه مهنتك؟

بناتي فخورات بعملي . واختارت ابنتي سارة مجال التجميل وهي ( ميك اب ارتست ) حاليا . ومتفوقة في عملها اتمنى لها من كل قلبي التقدم والازدهار .