الرأي حر والحقيقة مجردة

الاستاذ عبد الله حمد تعليم الفاو المقال ل(فجاج ):هل يعقل إدارة شأن التعليم في مواقع التواصل الاجتماعي مع افراد ليس لهم صلة بالعملية التعليمية

فجاج الالكترونية

الاستاذ عبد الله حمد تعليم الفاو المقال ل(فجاج )

طيلة فترتي لا توجد اي مشاكل ممكن تقول تصفية حسابات سياسية وغبن سياسي على حساب الامانة التعليمية

لا اظلم احد ومن يتهموني بذلك هم لهم اجندة يريدون مني تنفيذها

هل يعقل إدارة شأن التعليم في مواقع التواصل الاجتماعي مع افراد ليس لهم صلة بالعملية التعليمية

ارادوا ان يعينوا المعلمة (ع) بالدرجة السابعة مديرة لمرحلة الاساس وهذا لم نوافق عليه

هنالك معلم يشغل ثلاثة مناصب (نقابة ..لجنة تعليم .مكتب شئون معلمين- احصاء )

مدير عام التعليم في اجتماع كبير امر بابعاد المعلمة (ع) من مكتب التعليم.

نواصل في الحلقة الثانية ما أنقطع من حوار مع الاستاذ عبد الله حمد مدير تعليم الفاو المقال بعد خمسة شهور فقط من جلوسه على عرش التعليم بالفاو .

حوار /عبد العليم الخزين ..

ماهي المشاكل والتحديات الفنية التي واجهتك في تسير دولاب العمل بادارة التعليم ؟

لم توجهنا مشاكل كبيرة فقط مشاكل بسيطة وقمنا بحلها ، واين تكون المشاكل ونحن نعمل مع فصل واحد هو الفصل الثامن ، فاذا كانت كل الفصول تعمل من أولى الى ثامن ممكن نقول هنالك مشاكل ، ولكن طيلة فترتي لا توجد اي مشاكل ممكن تقول فقط تصفية حسابات سياسية وغبن سياسي على حساب الامانة التعليمية التي سوف تضر جدا بالعملية التعليمية .

انت متهم بالضعف وتنفيذ اجندة لبعض الجهات التي لها مصالح شخصية في مكتب المعلمين وتعمل لصالح كوادر النظام السابق ؟

انا لم اكن ضعيفا ولكن كنت اخاف الله و لايمكن ان اكون جسر لتصفية الحسابات ولا اظلم احد ومن يتهموني بذلك هم لهم اجندة يريدون مني تنفيذها لهم و الاستاذ الذي رسل رساله صوتية هو من لجنة المعلمين ووجه لي اتهامات صادمة ولبعض الزملاء لقد عفوت عنه . يقولون ثورتهم ثورة (وعي) ولكن هل يعقل إدارة شأن التعليم في مواقع التواصل الاجتماعي مع افراد ليس لهم صلة بالعملية التعليمية وبرسائل تخلق العداوة بين مجتمع المعلمين اما قصة كوادر النظام السابق انا اتعامل مع زملاء دراسة واخوة في التعليم نحن نعمل في ادارة التعليم وليس ادارة احزاب نحن قدوة لطلابنا فكيف يحترمنا الطلاب عندما نسئ الى بعضنا .

هل استمعت للرسالة الصوتية المسربة ؟

نعم نعم كم شخص سمعني لها وكانت حديث مجتمع المدينة مؤسف والله ان يسمع منا الطلاب في قروبات الواتس مثل هذا الحديث المر ياخ معقول يقول بتكره الكيزان كره موت .

ممكن تكون مديرة التعليم الاستاذة أم الحسن تقول مثل هذا الكلام ؟

طبعا لا يمكن ابدا ابدا اعرف الاستاذة أم الحسن الاهدلي هي قبل أن تكون معلمة هي أم ومربية ومعلمة ولها علاقات اجتماعية مع الزملاء والزميلات في مسيرة التعليم فهي لا يمكن ان تقول مثل هذا الكلام الذي مفترض لا يخرج من معلم .

ماهو ردك عليها من حيث الاتهامات ؟

اولا نحن قبيلة المعلمين قدوتنا الرسول صل الله عليه وسلم ورسولنا الكريم تعرض لكل اصناف الاساءة والتقليل من مكانه و التحريض عليه وقابل كل الاذى بالصفح الجميل لذلك وجب علينا نحن المعلمين ان نكون نموذج للتلاميذ نحترم بعضنا لاننا ندرس التلاميذ الصفات الحميدة ومكارم الاخلاق والعفو وحقوق الجار،وحق المسلم على المسلم والحب والسلام وعدم اثارة الكراهية و وزن الكلام وما اصعب جرح اللسان يا عزيزي.. (المعلم )هو من يعلم الناس حب الخير ومن عفى واصلح وعامل الناس بخلق حسن هذا هو المعلم ،فانا على بعد شهور من المعاش تخيل يتصل على معلم من لجنة المعلمين وهو يعتبر بمثابة اصغر اولادي يقول لي انت روضة ما تقدر تديرها تخيل تخيل ، الرسالة الصوتية جعلت من خلفني في محنة حقيقة..

كيف جعلت من يخلفك في محنة ؟

لان صاحب الرسالة قال في رسالتة الصوتية انها بتكره الكيزان موت ولعلمك هنالك معلمين كيزان في كل قرية فاللون السياسي ليس عار . وزارة التربية والتعليم ليس وزارة المالية عشان نقول فيها قروش وفساد كل المعلمين الذين عملوا في مكتب التعليم السابق مفلسين اذن لماذا الصراع في وزارة الدولة لم توفر لها الدعم اللازم ولكن الذي يريد النجاح عليه عدم الزج بالسياسية في اوساط المعلمين ما علاقة ( الكيزان) ومعادتهم بدون ذنب او جريرة من افسد وظلم منهم يجب تقديمه للمحاكم وهكذا العدالة ومن المفترض ان تكون لجنة المعلمين هي من تخلق الاستقرار والمناخ الامن لمدير التعليم وليس العكننة .

هذا راي فرد محسوبا عليه شخصيا وليس على كل لجنة المعلمين وهل يمكن المديرة الجديد يمشي بذات النهج ؟

نعم هذه الرسالة من فرد ولكن كان على لجنة المعلمين اصدار بيان حول التسجيل الصوتي اما زميلتي الاستاذه ام الحسن فهي تخاف الله في مهنتها ولها تاريخ محترم وناصع البياض ولا يمكن ان تجاري لجنة المعلمين من اجل ارضاءهم .

هل هنالك خلاف بينكم وبين قوى الحرية والتغيير .

نعم هنالك خلاف قوي بين قوى الحرية والتغيير فيما بينهم وهم منقسمين كاجسام وخلافنا معهم اننا لا يمكن ان نمشي بمزاجهم.

استاذ عبدالله نحن نتحدث عن خلاف مدير التعليم مع قوى الحرية والتغيير ؟

بداية الخلاف عندما شعروا بانهم يريدون مواصلة مشوار التمكين (يعني نفس الكيزان ) ارادوا ان يعينوا المعلمة (ع) بالدرجة السابعة مديرة لمرحلة الاساس وهذا لم نوافق عليه وقالوا لي نحن جبناك لازم تنفذ اجندتنا وتوجهاتنا يعني مسير وما مخير .
وهنالك معلم يشغل ثلاثة مناصب (نقابة ..لجنة تعليم .مكتب شئون معلمين- احصاء ) وقررنا فك الازدواجية وطلبنا العمل في جهة واحدة وعند ما رفضوا اقلناهم من المكتب و (الوزارة على علم بذلك)

بمناسبة الاقالة حدثنا عن الاستقالة ؟

الجماعية التي تحدثت عنها مصادر الوداعية في وسائل التواصل الاجتماعي هل صحيحة ؟

للاسف كانت صحيحة ولكن كشفت ضعف و عدم خبرة هؤلاء لانه لا توجد حاجه اسمهما استقالة جماعية و الاستقالة تكون فردية وتشرح السبب والمسببات وتنتظر رفضها وقبولها ولكن صدقني يا استاذ الاستقالة كتبها معلم واحد وفي ناس ما حاضرين كتبوا في القائمة .

بعد رفض الاستقالة ماذا حدث ؟

بعد الاستقالة و الابعاد من المكتب لم يرجعوا الى مدارسهم في الصف الثامن وظلوا متواجدين بصورة راتبة في مكتب التعليم وكان هنالك تربص ضدي واضح .

(مقاطعا )قبل فترة تم تعين الاستاذ ماهل علي مديرا لتعليم الاساس بحكم الدرجة ثم ماذا بعد هذا ؟

الجماعة فريقين فريق التمكين مع الاستاذة (ع) وانا كمدير تعليم مع الاستاذ ماهل بالدرجة والخبرة والكفاءة لايمكن ان اقبل بتعين أستاذة في الدرجة السابعة واترك استاذ في الدرجة الاولى وكان مرشح معي لمدير تعليم الفاو .

ثم ماذا بعد ذلك ؟

طلبوا مني ان تكون مديرة للتعليم قبل المدرسي ولكن مديرة التعليم قبل المدرسي بالولاية رفضت هذا القرار وقالت بالحرف الواحد لازم يكون مدير التعليم قبل المدرسي من معلمي التعليم قبل المدرسي.

اين وزير التربية والتعليم بالولاية من هذه المشاكل ؟

ارسل الاخ الوزير الاستاذ عبد الوهاب ابراهيم وفد من الولاية لحل الاشكال برئاسة مدير عام التعليم في اجتماع كبير وامر بابعاد المعلمة (ع) من مكتب التعليم.

وماذا حدث بعد ذلك ؟

تم منحها مسؤولة الصحة المدرسية ولكنها رفضت وقالت ترجع مدرستها.

اين دور لجنة المعلمين في حلحلت مثل هذه المشاكل ولماذا الاصرار على هذه المعلمة ان تكون في مكتب التعليم ؟

لجنة المعلمين ليس لها خبرة وهي سبب الصراع في مكتب التعليم وتمسكها بالمعلمة يقولون انها داعمة لنا ومسخرة عربتها للتعليم . فنحن مع الحق فقط اين ما كان وهذه امانة في اعناقنا لا نجامل فيها من يملك المال او يملك الفارهات وبالدرجة وفق القانون تأخذ حقك ولا يستقيم الامر ان تحارب التمكين وتاتي بتمكين .

عزيزي القارئ انتظرنا في الحلقة الثالثة . مازال هنالك الكثير والمثير لمعرفة دور الوزير الاستاذ عبد الوهاب وراي الاستاذ عبدالله حمد تجاه وزير التربية والتعليم وماذا قال المدير المقال في حق الاستاذة ام الحسن الاهدلي وكثير من التفاصيل.