الرأي حر والحقيقة مجردة

ســـكرتير إتحاد التزلــج في حــديثه للــقاء خــاص: دخلت لعبة التزلج السودان عن طريق الطلاب السودانيين الذين درسوا في أوروبا، ولم يكن هنالك نادي او اتحاد مسؤل من هذا النشاط الذي كان يمارس بطريقة فردية

ســـكرتير إتحاد التزلــج في حــديثه للــقاء خــاص: دخلت لعبة التزلج السودان عن طريق الطلاب السودانيين الذين درسوا في أوروبا، ولم يكن هنالك نادي او اتحاد مسؤل من هذا النشاط الذي كان يمارس بطريقة فردية

*مجلس الإدارة ظل في حالة ظهور متواصل عبر الميديا للتعريف بالاتحاد واللعبة ولكن نسبة لحداثة الاتحاد لم تكن هذه الفترة كافية لتعريف وتبصير المجتمع بالاتحاد*

*اللاعب أصيل عماد الدين لا علاقة له بالاتحاد ولم يشارك في اي بطولة او فعالية تخص الاتحاد وهو غير مقيد في اي كشف نادي يتبع للاتحاد*

الرول سكيت هو جهاز بعجل يلبس في القدمين من الاسفل للتزلق به على الجليد او اللف به وهو عباره عن مثال للسياره النموذجية وتتمتع هذه الرياضة بالتاريخ الطويل وخصوصا في العالم الغربي سعيدين اليوم بمنصــة فجاج الالكترونية ان نكون بضيافة سكرتير اتحاد التزلج ليحدثنا عن اللعبة وتاريخها بالسودان.

//

*بداية أهلا وسهلأ بك أ. فتح الرحمن عبر منصة لقاء خاص ؟

مرحبا بكم قراء صحيفة فجاج .

*نــبدأ معك بنـبذة تعريفية نتعرف من خلالها عليك ؟

انا فتح الرحمن عثمان عوض /سكرتير الاتحاد السوداني للتزلج، مواليد الخرطوم الجريف غرب ١٩٧٨م / مارست الرياضة منذ الصغر وأهمها كرة القدم، اتجهت للعمل الإداري بنادي الجريف سكرتير، ثم التحقت باللجنة الإدارية باتحاد الخرطوم المحلي للكرة ثم انتخبت عضو مجلس إدارة بالاتحاد ممثلا لاندية الدرجة الأولى عدة دورات، عملت بلجنة شئون الاتحادات المحلية بالاتحاد السوداني لكرة القدم، والان مازلت عضو باتحاد الخرطوم للكرة ممثل لاندية الأولى ونائب رئيس اللجنة القانونية بالاتحاد، وعملت بالمفوضية الولائية لتسجيل هيئات الشباب والرياضة بالخرطوم، اتجهت المناشط واسست الاتحاد السوداني للتزلج والان انا سكرتيره، خضت انتخابات الاتحاد الافريقي للتزلج وفزت بمنصب نائب الرئيس لشئون الاعضاء وفض النزاعات .

 

 

 

 

 

 

 

*نبذة عن اتحاد التــزلج النشأة والـتطور ؟

انشئ الاتحاد السوداني للتزلج في العام ٢٠١٤م وفق قانون الشباب والرياضة وأصبح مسجل ضمن الاتحادات الرياضية بوزارة الشباب والرياضة انضم للاتحاد الدولي في العام ٢٠١٥م وشهد العام ٢٠١٦م انضمامه للاتحاد الافريقي
ودخلت لعبة التزلج السودان عن طريق الطلاب السودانيين الذين درسوا في أوروبا، ولم يكن هنالك نادي او اتحاد مسؤل من هذا النشاط وكان يمارس بطريقة فردية.
وينقسم نشاط التزلج الى عدة انواع وكل نوع او نمط لديه اتحاد دولي منفصل وهي التزلج على الجليد والرمال والتزلج على الماء والتزلج الهوائي والذي يمارس بالجزم واللوح على الارضيات الاسمنتينية والباركيه وهو النوع الممارس في السودان واغلب الدول .

*أبرز الإنجازات العامة للإتحاد منذ النشأة ؟

إنجازات الاتحاد منذ النشاة:
نشر اللعبة بطريقة علمية وفنية صحيحة حيث كان عدد الممارسين لها لايتجاوز ٢٠ لاعب قبل تكوين الاتحاد وبعد تكوين الاتحاد أصبح الممارسين اكثر من أربعة الف لاعب
– قبل تكوين الاتحاد كان لايوجد اي ملعب والان يوجد اكتر من عشرة ملاعب .

*انجازاتكم خلال فترة تكليفكم بسكرتارية الإتحاد ؟

من خلال تكليفي كسكرتير عملت مع أعضاء المجلس واستطعنا نشر اللعبة بصورة كبيرة الأمر الذي قاد وزارة الشباب والرياضة ان تشيد بالاتحاد ومجاهداته وخططه .

*كسكرتير لاتحاد الــتزلج هل مارست رياضة التزلج كلاعب قبل تكليفك بالمهام الادارية؟

انا لم أمارس رياضة التزلج لان الوقت الذي كنا فيه نمارس الرياضة كان لايوجد اتحاد او نادي او اي جهة مشرفة او راعية .

*هل للإتحــاد مقر ثابت ومراكز للــتدريب بالعاصمة والولايات؟

الاتحاد لديه مقر ثابت بمجمع الاتحادات الرياضية بالخرطوم (2)، ولدينا أندية ولائية منتسبة للاتحاد تشارك في كل بطولات الاتحاد، واقمنا دورة تدريبية في ولاية كسلا اشرف عليها الكابتن على ابو القاسم .

*مشاركات الاتحاد الاقليمية والعربية والدولية واهم المراكز التي حققها بالمشاركات وابرز اللاعبين؟

ينظم الاتحاد البطولات سنويا ويعتبر البطل /مأذن عصام صاحب رقم قياسي وذلك بفوزه ثلاثة مرات متتالية ببطولة الجمهورية. والبطل على ابو القاسم فاز ببطولة الجمهورية والتي أقيمت بودمدني ٢٠١٧م، وايضا البطل صبري احمد ولا يوجد أي بطل جمهورية خلاف هؤلاء.

 

 

 

 

 

 

 

*اخبار مناشط الاتحاد غير معلومة ولن نبالغ اذ قلنا بان السواد الاعظم لا يعرف تاريخ وانجازاتكم …. ما الأسباب في رايك؟

مجلس الإدارة ظل في حالة ظهور متواصل عبر الميديا للتعريف بالاتحاد واللعبة ولكن نسبة لحداثة الاتحاد لم تكن هذه الفترة كافية لتعريف وتبصير المجتمع بالاتحاد ولكن مع مرور الزمن والممارسة سوف تصل الرسالة للجميع، وبالرغم عن ذلك مقارنة بحداثة الاتحاد الا ان هنالك انتشار كبير للعبة .

*ظهر في الأونة الاخيرة بفضائية الخرطوم وبصحيفة فجاج أحد ممارسي رياضة الــتزلج الذي نسب نفسه الى اتحادكم أصيل عماد الدين ما قصة هذا الفتى؟

الشخص المذكور أصيل عماد الدين لا علاقة له بالاتحاد او انديته ولم يشارك في اي بطولة او فعالية تخص الاتحاد وكل ما يدعيه هو كذب وبهتان ظل يمارسه باستمرار .

*مــاهي الإجراءات القانونية التي سيتبعها الإتحاد للمحافظة على حقوق لاعبيه وسجلهم الشرفي من التغول عليهم وعلى الإتحــاد؟

نحن كاتحاد دورنا تربوي وتوعوي في المقام الأول ولا نلجأ للقانون مباشرة نحاول تقويم السلوك وقيادة الناس للجادة من أجل الإصلاح والتسامح واذا عجزنا عن ذلك سوف نكون مجبرين لطرق باب القانون .

*بعيدا عن ذلك … خططكم المستقبلية لتطوير الاتحاد واللعبة ؟

تتمثل خططنا في تشييد ملعب الاتحاد بالمدينة الرياضية ونحن على استعداد لذلك بس ننتظر تسليم قطعة الأرض ميدانيا من الوزارة .

*ابرز المشاركات القادمة والبطولات؟

المشاركات القادمة تتمثل في بطولة الجمهورية لأسلوب الحر وسباق السرعة للكبار والصغار والمشاركة في بطولة العالم للتزلج بالصين .

*تعاملكم مع الانتقادات التي توجه اليكم؟

نحن لا نتحرج من اي نقد بل نستفيد منه من أجل التجويد والوصول الى غايتنا لأننا لا ندعي الإدارك في كل الأمور ومكاتبنا وتلفوناتنا مفتوحة وجاهزين لأي حوار واطلالة من أجل المصلحة العامة .

*رسالة عبر صحيفة فجاج لمــن توجهها بصفة عامة ؟

أوجه رسالتي عبر صحيفة فجاج لقيادة الدولة ان تهتم بالرياضة ودعمها ووضعها من ضمن أولويات الدولة لأنها حق أصيل للمجتمع وعبرها ممكن نتجنب أمراض وظواهر سالبة كتيرة وعبرها نرفع علم بلدنا بين الامم .

*كلمة اخيرة ؟

كل الشكر والتقدير للأخوة في صحيفة فجاج الإلكترونية صاحبة الانتشار الواسع والخبر الصادق الشكر والتقدير لمنحهم لنا هذه المساحة وخصوص الشكر للأخ فتح الرحمن رئيس التحرير