الرأي حر والحقيقة مجردة

مقترح بإختيار رئيس الوزراء من شرق السودان

الخرطوم : فجاج برس
دفع ميثاق شعب السودان بمقترح لتعيين رئيس مجلس الوزراء من شرق السودان، وحدد رئيس اللجنة العليا لميثاق شعب السودان البروفيسور محمد الأمين احمد في مؤتمر صحافي اليوم (الأربعاء) بفندق برادايس بالخرطوم ان السبت المقبل موعدا للتوقيع على الميثاق، وأكد أن الميثاق سيكون مفتوحا للتوقيع أمام الجميع بما في ذلك الأفراد، وأضاف ان الميثاق يطرح ورقتين تلخص كيفية حكم الفترة الانتقالية وتطرح الحلول للازمة التى تعيشها البلاد الآن .
وأوضح أن بنود الاتفاق تنص على تعيين رئيس مجلس الوزراء من شرق السودان، التوزيع العادل للسلطة والثروة بين كل الأقاليم، وتكوين حكومة كفاءات وطنية مستقلة غير حزبية، وتعيين مجلس تشريعي تمثل فيه كافة الاحزاب والقوى السياسية مع تمثيل للقوات النظامية والكيانات الشبابية.
واقترح الميثاق الذي ستوقع عليه قوى سياسية ومدنية وإدارات أهلية ومجتمعية ولجان المقاومة بقاعة الصداقة السبت المقبل تكوين مفوضيات مستقلة بالتركيز على مفوضية تعني برعاية اسر شهداء وجرحى الثورة.
ونص الميثاق على تكوين منبر تفاوضي منفصل للشرق والاقاليم المماثلة واستيعاب كافة القوات غير النظامية في عمليات التسريح وإعادة الدمج خلال عام وفقا لقانون القوات المسلحة على ان يكون المسرحين قوات تحت إدارة الجيش.
واكد بروفيسور محمد الأمين ان الميثاق لن يكون خصما على اية مبادرة مطروحة في الساحة بما في ذلك الاتفاق الإطاري ومضى للقول(نحن كيانات أكاديمية مستقلة حريصة على وحدة الوطن وخدمته دون الانتماء لأية جهة سياسية) .
وفي سياق متصل رأى البروفيسور غانم الزين صالح ان ميثاق شعب السودان سيكون مخرجا لأزمة الوطن وسيحدد كيف يحكم السودان خلال الفترة الإنتقالية ,وأضاف انه حظي بمباركة كيانات عديدة من الشعب ..
الي ذلك قال الأمين العام لتنسيقية شرق السودان مبارك النور إن اختيار رئيس الوزراء من الشرق سيزيل الغبن من اهل الشرق (لان الاقليم ظلم ظلم الحسن والحسين بدليل عدم تمثيله في جميع أجهزة الدولة في مختلف حقب الحكم بعد الاستقلال) وأوضح النور بأنه سيتم ترشيح كفاءة مستقلة لها رؤي متكاملة وخبرات علمية ومهنية لتولي المنصب .

%d مدونون معجبون بهذه: