الرأي حر والحقيقة مجردة

السكرتير الأكاديمي بكلية الزراعة وادي النيل … استخراج الشهادات عمل مشترك بين المكتب الاكاديمي ومكتب المسجل

فجاج برس

السكرتير الأكاديمي بكلية الزراعة وادي النيل بضيافة فجاج في وجوه جامعية

*السكرتير الاكاديمي هو ممثل امين الشؤون العلمية بالكلية وعليه حفظ سجلات الطلاب الاكاديمية واجازة المقررات ومراقبة النواحي الاكاديمية وفقا للوائح

*استخراج الشهادات عمل مشترك بين المكتب الاكاديمي ومكتب المسجل.

استخراج الشهادة ليس بالعمل السهل فهو يحتاج إلى تدقيق ومراجعة عدة مرات ويجب ان توقع الشهادة من المسجل والعميد وامين الشؤون العلمية

*وجوه جامعية عمل كبير لصحيفة فجاج سيساهم في تسليط الضوء على الجوانب الإدارية بالكليات

في إطار سعي الكليات نحو الريادة في مختلف مناشطها التعليمية والبحثية والإدارية والتقنية، وانطلاقا من أهمية دور الجانب التنظيمي في تعزيز هذا السعي من خلال العديد من المناحي والتي يأتي من أهمها عمل السكرتير الاكاديمي بالكلية الذي كان محور حديثنا اليوم مع د. عماد عبد الله فرح السكرتير الأكاديمي لكلية الزراعة بجامعة وادي النيل

حاوره – صابر حسن

*كثير ما يعتقد بأن السكرتير الاكاديمى هو راصد لدرجات الطلاب الأكاديمية لا اكثر ولا اقل؟

السكرتير الاكاديمي هو ممثل امين الشؤون العلمية بالكلية وعليه حفظ سجلات الطلاب الاكاديمية واجازة المقررات ومراقبة النواحي الاكاديمية وفقا للوائح فدوره كبير جدا جدا .

د. عماد عبد الله فرح السكرتير الأكاديمي لكلية الزراعة بجامعة وادي النيل

*ماذا نعنى بالنشاط الاكاديمي ؟

. النشاط الاكاديمي هو النشاط الذي يضيف للطالب معلومات علمية في مجال تخصصه ومعلومات عامة هنالك العديد من الانشطة الاكاديمية الصفية وغير الصفية.

*هل تنتهى مهمة المكتب الاكاديمى بإجازة النتائج فى مجلس الأساتذة لاسيما نتائج الخريجيين ؟

. مهام السكرتير الاكاديمي كما نص عليها النظام الاساسي للجامعة والكلية ليست محددة بزمن ولا حدث معين فالمكتب يعالج ويستجيب لكل المسائل التي تعترض سير الاداء الاكاديمي كما انه يبحث في تطوير العملية التعليمية والبحثية بالكلية.

*كتير من طلاب التعليم العالى يتهمون المكاتب الأكاديمية بالجامعات بالبيروقراطية استلام الشهادات مرتبط بقيام مجالس الأساتذة التى غالبا تنعقد فى العام مرتين ، اى ان الطالب الخريج اذا لم تجاز نتيجته فى هذا المجلس ينتظر حتى العام القادم وكتير من الطلبة رفعوا قضايا ضد الجامعات فى المحاكم ، من خلال تجربتك ماهو الحل من وجهة نظرك ؟

كلية الزراعة دارمالي

. استخراج الشهادات عمل مشترك بين المكتب الاكاديمي ومكتب المسجل. استخراج الشهادة ليس بالعمل السهل فهو يحتاج إلى تدقيق ومراجعة عدة مرات ويجب ان توقع الشهادة من المسجل والعميد وامين الشؤون العلمية فاي تأخير من احد المكاتب يسبب تأخير الشهادة ، فالسرعة يحكمها ابطأ فرد ، اما بالنسبة لاجازة النتائج دائما نحرص الا نؤجل اجازة نتيجة لتدخل في عام جديد ولم يحدث ذلك ابدا فالمجالس في جامعة وادي النيل تعقد كل ثلاثة اشهر.

*عمل المكتب الاكاديمى يمتاز بالحساسية فاللطلاب درجات امتحانات أعمال سنه امتحانات تطبيقية درجات بحوث هذا الأمر يحتاج تنسيق تام مع روساء الأقسام ، كيف تنسقوا هذا الأمر ؟

درجات الامتحانات النصف فصلية والعملي والحضور هذه مسؤولية الاستاذ يحتفظ بها ليرصدها مع النتيجة النهائية التي تحفظ بالمكتب الاكاديمي ، في حين ان درجات اعمال السنة تمثل حوالي ٢٠-٤٠٪ من الدرجة الكاملة وفي بعض المقررات ٥٠٪.

*أخيرا ليس هنالك جسم جامع كسكرتارية أكاديمية بالجامعات السودانية تعنى بسلامة وسلاسة الإجراءات الأكاديمية ولا حتى للأسف فى لجان الشؤون العلمية المتخصصة سوى عمداء الكليات كممثلين لمكاتبهم الأكاديمية تعليقكم ؟

قاعة محاضرات بجامعة وادي النيل

. الاجراءات الاكاديمية الان سلسة وسليمة اما اذا كان التنسيق من اجل تبادل الخبرات فلا بأس به ، اما التعاون المشترك فهو مهمة الشؤون العلمية ، لانها تمثل واجهة الجامعة الاكاديمية للخارج اما السكرتارية الاكاديمية فهي تعني بالكليات فقط.

*كلمة اخيرة ؟

الشكر كل السكر لكم بصحيفة فجاج حقيقةً هذا عمل كبير تقومون به ، وجوه جامعية ستساهم في تسليط الضوء على كافة المهام الادارية بكليات الجامعة مما يعني سهولة الوصول اليها.

%d مدونون معجبون بهذه: