الرأي حر والحقيقة مجردة

السودان : التعليم الصناعي طوق نجاة للاقتصاد ويحد من انتشار العطالة

فجاج برس

السودان : التعليم الصناعي طوق نجاة للاقتصاد ويحد من انتشار العطالة

على الدولة و ولاية البحر الاحمر الوقوف خلف مبادرة الشباب لتأهيل المدرسة الصناعية بسواكن

تطوير معدات ورش المدارس الصناعية يحد من الاستيراد و يوفر العملات الاجنبية

اطلق شباب ولاية البحر الاحمر مناشدة لشباب سواكن واعيانها والمحليات المجاورة واعيانها لان يدركوا المدرسة الصناعية بسواكن

اعداد – فتح الرحمن سليمان

مقدمة

إن التعليم الصناعي بمختلف فروعه يكون هدف مميز وجيد لكثير من الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية الصناعية، حيث أن بإمكانهم الالتحاق بتلك كلية والحصول على شهادة البكالوريوس، كما يستطيع الطلاب الثانوية العامة أن يلتحقوا بهذه الكلية ولكن يكون ذلك طبقاً إلى التنسيق الذي يتم تحديده من خلال الكلية في كل عام، ولكن بشرط أن تكون تابعة إلى وزارة التعليم العالي في تلك الحالات.

تكون هناك أقسام مختلفة ومتنوعة للتعليم الصناعي تتنوع حسب الجامعات، فتجد

وبالنسبة إلى الأقسام والتخصصات الموجودة والخاصةبالمدارس الصناعية فينبغي ان تحتوي على قسم تكنولوجيا الإلكترونيات، وقسم تبريد وتكييف، وقسم إنتاج، وتخصص كهرباء عامة، و ميكانيكا وكهرباء السيارات جازولين وبنزين ، بجانب الحدادة والنجارة.

و أماكن العمل لخريجى التعليم الصناعى متوفرة حيث يستطيع الطالب الذي يتخرج من التـعليم الصناعي قسم إنتاج أن يعمل في أي شركة أو في خط إنتاج إحدى المصانع، أما بالنسبة إلى الطالب خريج شعبة نسيج، فإنه يستطيع أن يعمل في تصميم الديكور أو يمكن أن يعمل في تصميم الأزياء.

وبالنسبة إلى الطالب المتخرج من الكلية قسم مدني فإنه يكون مشابه فى وظيفته مع المهندس المعماري، ويستطيع خريجي قسم إلكترونيات أن يعمل في مجال هندسة الإلكترونيات ، هذا فضلا عن أعمال الحدادة و النجارة و الكهرباء العامة و ميكانيكا و كهربة السيارات فهي متوفرة بالمصانع و الورش بالمناطق الصناعية.
والملاحظات هنا إمكانية عمل الهريج الصناعي فورا ، بينما ينتظر الأكاديمي سنوات ليحصل على وظيفة على ندرتها مقارنة بعدد المتخرجين كل عام من هذه الكليات .
و ينبغي أن تلتفت الدولة إلى التعليم الصناعي لتقليل عدد العاطلين عن العمل و تدعم الإنتاج ، و بقليل من الجهد و تطوير معدات الإنتاج يمكن أن نكتفي من الاستيراد و نوفر العملات الأجنبية للاحتياجات اخرى و نتجه للتصدير بعد تحقيق الاكتفاء المحلي .

وابور لسد العجز في الإمداد الكهربائي بمدرسة سواكن الصناعية

*مبادرة شبابية .

*مبادرة تأهيل مدرسة سواكن الصناعية

ندعوكم لزيارة المدرسة والوقوف على بئيتها والانضمام الى المبادرة لأهمية التعليم الفني في نهضة الامم واقامة محاضرات في امكان التجمعات بالمدينة والتحدث بأهمية هذا المجال .
(ليس من رأى كمن سمع ) هذة المدرسة تم انشائها من ضمن مشاريع صندوق اعمار الشرق على طراز عالي ولكن تم اهمالها والان تسكن على سقوفها الحمام والماكينات والمعدات والمواد قد سطت عليها الاتربة .
وللعلم بها داخلية مكونة من طابقين في شكل غرف مجهزة بالدواليب والاسرة والمراتب والمخدات ما يقارب لعدد ٣٠٠ طالب .

معدات ورش المدرسة الصناعية بسواكن

ووجدنا طلاب الصف الاول الذين يدرسون عددهم ٥ طالب فقط والصف الثاني ٩ .
سبب عدم الحاق الاسر بابنائها في تلك المدرسة يمكن ان نلخصه في الاتي :
_ بُعد المدرسة عن المدينة بمسافة ما يقارب ال ٨ ك .
وهذا يمكن ان تعالج بتوفير وسيلة نقل للطلاب والمعلمين من اي مؤسسة تعمل بالمدينة ..
_ توفير الوجبات وممكن الناس تفكر في كيفية تغطيتها .
_ توصيل المدرسة بالكهرباء لتشغيل ماكينات الورش التي سيدرس بها الطلاب وقد علمنا بان المنسق ساعي مع امانة الحكومة لحلها ولكن لتسريع الاجراء محتاج لضغط امانة الحكومة من الشباب وقيادات سواكن ومحلياتها المجاورة .

_ تفعيل محاضرات توعوية في اماكن التجمعات ومخاطبة الاُسر عن أهمية التعليم الفني ونهضته بالشعوب والمجتمعات وربط المجتمع بالتعليم الفني واقلاها الطالب اذا اتعلم حرفة ممكن يشيل نفسه واسرته .
_ الاتصال بالمؤسسات التي على الخط للمساهمة في تاهيل المدرسة عبر برنامج بند المسؤؤلية المجتمعية .
بصراحة المجتمع يجهل هذا النوع من التعليم مع ان نهضة شعوب العالم الاول كانت بالتعليم الفني ونحن جعلنا كل اهتماماتنا بالتعليم الاكاديمي وحصرنا به ابنائنا .

سكن من طابقين لطلاب المدرسة الصناعية

ونحن كشباب مبادرين من بورتسودان قمنا بزيارة الى سواكن اليوم للوقوف على مدرسة سواكن الصناعية بصحبة ادارات التعليم بالولاية متمثلة في الاستاذ أحمد محمدطاهر ممثلا” للمدير العام والاستاذ عثمان عمر مدير التعليم الفني بالولاية والاستاذ الطاهر كبير موجهي التعليم الفني وكان في استقبالنا المدير التنفيذي بالانابة السيد محمد دين ورجل الاعمال واحد أعيان سواكن السيد هاشم البصيري والمنسق الاستاذ مزمل وادارة المدرسة وقد اجتمعنا بادارة المدرسة وتناشقنا نقاش مستفيض عن أهمية التعليم الفني والمعيقات له وقد ذهلنا بما تحتويه المدرسة من معدات وبنى تحتية غير مستفاد منها الاستفادة الامثل وقد وعد ممثل المدير العام للتعليم بتوفير كل الحوجة من الكادر المراد في مقبل العام لاستقرار العملية التعليمية بالمدرسة وذكر المدير التنفيذي بان مشكلة الماء قد تم حلها بتخصيص تانكر من المحلية للمدرسة .
، فياريت الناس تتفاعل ، وتستنهض همم المجتمع و تنضم للمبادرة دي من اجل نهضة مجتمع سواكن ومجتمعات محليات الولاية المجاورة لانه اذا قلنا ننتظر الحكومة انتظارنا ح يطول .

# يلا كلنا نقول بسم الله ونبدأ مع بعض ونخليها قصة نجاح قدامنا بجهد قليل منك ومني ممكن نحقق قصة نجاح المدرسة وانا متأكد في فترة وجيزة بنحققها و وننتظر النتيجة التي تسعدنا جميعا”
ونحن معاكم بكل ما نملك من زمن وجهد وفكرة وايد على ايد تجدع بعيد .

#يعني لو كل سنة استهدفنا ١٠ طالب فقط من كل محلية في التخصصات المختلفة ( كهرباء سيارات / كهرباء عامة /سباكة …الخ ) شوف ح نكون ساهمنا في استقرار كم اسرة و وقيناها من الفقر اقلاها؟ .

 

جانب من اجتماع أصحاب المبادرة مع جهات الاختصاص

لو كل شباب محلية اشتغلوا على المبادرة دي على ارض الواقع متأكدين ح نعبر بإذن الله بالمجتمع المحلي .

للانضمام الى المبادرة :-

الاتصال بعمنا هاشم البصيري وهو احد اعيان مدينة سواكن ومهموم بقضاياها المختلفة .

ولشباب المحليات الاخرى الاتصال ب الاخ هارون أدم أحمد موسى للتنسيق

مبادرة تأهيل مدرسة سواكن الصناعية الثانوية

تحت شعار :
( الحرفة تقي صاحبها من الفقر )

المبادرون :

▪️السيد / الضابط الاداري / بدر الدين أونور

▪️السيد / هارون ادم ال موس
▪️السيد الصحفي /عثمان هاشم
▪️الاستاذ/ أبوفاطمة جيلاني مصطفى ( الدبلوماسي)
▪️السيد الصحفي/ إبراهيم سماوى
▪️السيد / هاشم البصيري
▪️السيد /حيدر سراج الدين
▪️السادة /ادارة التعليم بالولاية .

*المبادرة الشبابية لتاهيل مدرسة سواكن الصناعية

# *مشاهد من زيارة اليوم*

%d مدونون معجبون بهذه: