الرأي حر والحقيقة مجردة

ترك : بيان الانفصال لا يمثل البجا … و صادر من صفحة فيسبوك

فجاج برس

ترك : بيان الانفصال لا يمثل البجا … و صادر من صفحة فيسبوك

الخرطوم – فجاج برس

تبرأ القيادي بالشرق رئيس المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة السابق محمد الأمين ترك من خطوة إعلان تقرير المصير لشرق السودان .
وشدد على أن البيان لا يمثل البجا.

وقال ترك في تصريح لقناة العربية: “إن البيان الذي يُطالب بفصل الإقليم وتشكيل حكومة مؤقتة لا يمثلنا ونتبرأ منه”، وأضاف: “البيان يمثل كاتبه فقط وصدر من صفحة على تطبيق فيسبوك ليس لها أي قواعد أرض الواقع”.

الناظر ترك

 

وتابع: “نحن من نُمثل المجلس الشرعي لكافة قوميات البجا”، وسخر ترك من البيان ودعا كاتبه لتشكيل حكومته وفصل الإقليم حال استطاع”.

من جهته قلل مسار الشرق في اتفاقية جوبا للسلام من البيان ووصفه بالإسفيري وأنه غير مؤثر على أرض الواقع، وشدد على أنه ليس من حق كتلة أو قبيلة تحديد مصير الإقليم.

من جهته رفض القيادي بالتوافق الوطني وكبير مفاوضي مسار شرق السودان عبد الوهاب جميل قرار مجلس البجا بإعلان الحكم الذاتي.

وقال: “إن قرار الانفصال مرفوض تماماً وليس من حق كتلة أو قبيلة معينة تقرير مصير شعب كامل”، ونوه جميل إلى أن الخطوة جاءت بسبب مماطلة الحكومة، وقال: “الحكومة هي من أوصلت الطرف إلى هذا القرار”.

وأضاف: “في حالة تماطل الحكومة في الحل الجذري لقضية شرق السودان ستصل الأمور إلى أعلى من ذلك”.

من جهته قلل القيادي بمسار الشر في اتفاق سلام جوبا، المتحدث باسم الجبهة الثورية أسامة سعيد من بيان مجلس نظارات البجا، صفه بأنه صنيعة من النظام البائد، وقال سعيد في تصريحات صحفية: “البيان جريمة وما حدث اليوم من صنيع عناصر النظام البائد
، ودعا سعيد لمحاكمة من كتبوا هذا البيان، وقال: “كل الفقرات التي وردت في هذا البيان جرائم يحاكم عليها القانون الجنائي”، وأعلن سعيد أن الجبهة ومسار الشرق سيحركون محامو شرق السودان للشرع في إجراءات قانونية ضد كل من تسول له نفسه بإثارة الفتنة والعبث بالنسيج الاجتماعي في شرق البلاد.

%d مدونون معجبون بهذه: