الرأي حر والحقيقة مجردة

تركيا تدخل على خط التصعيد الاميركي ضد السعودية .. تفاصيل

فجاج برس

تركيا تدخل على خط التصعيد الاميركي ضد السعودية .. تفاصيل

فجاج – وكالات

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو إن بلاده لا يمكن أن تقبل التهديدات الأمريكية للسعودية، على خلفية قرار خفض إنتاج النفط من منظمة “أوبك+”.
وأضاف تشاووش أوغلو: “نرى تهديدات من الولايات المتحدة الأمريكية للسعودية، على خلفية قرار خفض إنتاج النفط من أوبك+، وهو (التهديد الأمريكي للسعودية) ما لا يمكننا قبوله”.
يبدو أن العلاقة السعودية الأمريكية وصلت إلى أدنى مستوياتها.
بعد خطوة من قبل تحالف “أوبك بلس” النفطي الذي تقوده السعودية لخفض إنتاج النفط، قد تؤدي إلى ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة قبل أسابيع فقط من انتخابات التجديد النصفي للكونغرس، قال الرئيس جو بايدن لمراسل CNN جيك تابر إن الوقت قد حان للولايات المتحدة لإعادة التفكير في علاقتها مع السعودية.
وردت السعودية، الأربعاء الماضي، قائلة إن طلب الولايات المتحدة بتأجيل قرار خفض الإنتاج “لمدة شهر” سيكون له تأثير اقتصادي سلبي. فكرة مطالبة الإدارة الأمريكية للسعوديين بتأجيل الخفض إلى ما بعد الانتخابات أثارت غضب منتقدي بايدن.
ورد البيت الأبيض، الخميس، بالقول إن الرياض تحاول “الالتفاف” على الحقائق. وأكد منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي أن الولايات المتحدة “تعيد تقييم علاقتها مع السعودية في ضوء هذه الأفعال”.

علم تركيا و السعودية

البيت الأبيض والحزب الديمقراطي في مهمة لمعاقبة المملكة. تم اقتراح مجموعة من الإجراءات، وجميعها تحركات جذرية، يقول المحللون إنها يمكن أن تؤثر بشكل خطير على شراكة الولايات المتحدة التي استمرت 8 عقود مع المملكة، إذا تم تنفيذها.
الرياض أشارت إلى أن التهديدات هي مواقف ما قبل الانتخابات من جانب الديمقراطيين.
قال عادل الجبير، وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية في مقابلة مع CNN، إنه “عندما تكون في موسم الانتخابات، ما يسميه البعض (الموسم الهزلي)، يُقال الكثير من الأشياء ويتم القيام بالكثير من الأشياء التي قد يكون لا معنى لها في وقت آخر”، مضيفا: “آمل أن يكون هذا ما نتعامل معه هنا”.

%d مدونون معجبون بهذه: